الصدقة من اعظم وسائل فكاك النفس من قيد الشيطان والتداوي ودفع انواع البلاء لان هناك علاقة خاصة بين الصيام والصدقة فالجمع بينهما من موجبات الجنة . قال صلى الله عليه وسلم: ( ان في الجنة غرفا يرى ظاهرها من ةباطنهاوباطنها من ظاهرها اعدها الله لمن الان الكلام واطعم الطعام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام ) " صحيح " فلعل ذلك يكون سببا في الانتصار على هوى النفس الامارة بالسؤ واخراجها من ظلماتها ولقد كان رسول الله اجود الناس وكان اجود ما يكون في رمضان وكان اجود بالخير من الريح المرسلة وقد قال : ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) " رواه النرمذي " وابواب الصدقة كثيرة وأفضل أنواعها في رمضان هي :
أطعام الطعام : قال نعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكسنا ويتيما واسيرا * أنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) " الآنسان 8-9 " ولا يشترط على أطعام المطعم الفقر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة , ومن سقى مؤمنا على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم ) . " رواه الترمذي " , وعبادم أطعام الطعام ينشأ عنها عيادات كثيرة منها : ( التودد والتحبب الى اخوانك الذين أطعمتهم , فيكون ذلك سببا في دخول الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا , و لا تؤمنوا حتى تحابوا ) كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين , وأحتساب الاجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك .
تفطير الصائمين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ) " أخرجه أحمد والنسائي " وقال ابن رجب : أذا حضر شهر رمضان فانبسطوا فيه بالنفقة فان النفقة فيه مضاعفة كالنفقة في سبيل الله ونسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة في غيره .
أطعام الطعام : قال نعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكسنا ويتيما واسيرا * أنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) " الآنسان 8-9 " ولا يشترط على أطعام المطعم الفقر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة , ومن سقى مؤمنا على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم ) . " رواه الترمذي " , وعبادم أطعام الطعام ينشأ عنها عيادات كثيرة منها : ( التودد والتحبب الى اخوانك الذين أطعمتهم , فيكون ذلك سببا في دخول الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا , و لا تؤمنوا حتى تحابوا ) كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين , وأحتساب الاجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك .
تفطير الصائمين : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ) " أخرجه أحمد والنسائي " وقال ابن رجب : أذا حضر شهر رمضان فانبسطوا فيه بالنفقة فان النفقة فيه مضاعفة كالنفقة في سبيل الله ونسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة في غيره .
الإثنين يوليو 09, 2012 4:13 am من طرف الحمراني
» الزيارة الشرعية والبدعية للقبور
الإثنين يوليو 09, 2012 4:09 am من طرف الحمراني
» شهادة التوحيد متضمنة لأنواع التوحيد الثلاثة
الخميس مايو 24, 2012 1:25 am من طرف الحمراني
» حكم قول : "من حسن الطالع حصل كذا
الخميس مايو 24, 2012 1:22 am من طرف الحمراني
» الجمع بين حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، وبين خل المشركين في النار
الخميس مايو 24, 2012 1:20 am من طرف الحمراني
» ما حكم مصافحة المرأة الأجنبية؟
الخميس مايو 10, 2012 9:13 am من طرف الحمراني
» يكاد زيتها يضيء: رؤية علمية جديدة لزيت الزيتون
الخميس مايو 10, 2012 9:08 am من طرف الحمراني
» شجرة الزيتون الشجرة المباركة
الخميس مايو 10, 2012 9:05 am من طرف الحمراني
» تبريد الحمى بالماء
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:23 am من طرف الحمراني