تنـــــــــــــــــــــــــــــوب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محاولة لتجميع الاسرة

المواضيع الأخيرة

» فضل المكث في المسجد بعد عصر الجمعة
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الإثنين يوليو 09, 2012 4:13 am من طرف الحمراني

» الزيارة الشرعية والبدعية للقبور
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الإثنين يوليو 09, 2012 4:09 am من طرف الحمراني

» شهادة التوحيد متضمنة لأنواع التوحيد الثلاثة
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 1:25 am من طرف الحمراني

» حكم قول : "من حسن الطالع حصل كذا
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 1:22 am من طرف الحمراني

» الجمع بين حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، وبين خل المشركين في النار
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 1:20 am من طرف الحمراني

» ما حكم مصافحة المرأة الأجنبية؟
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الخميس مايو 10, 2012 9:13 am من طرف الحمراني

» يكاد زيتها يضيء: رؤية علمية جديدة لزيت الزيتون
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الخميس مايو 10, 2012 9:08 am من طرف الحمراني

» شجرة الزيتون الشجرة المباركة
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الخميس مايو 10, 2012 9:05 am من طرف الحمراني

» تبريد الحمى بالماء
من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 11:23 am من طرف الحمراني

التبادل الاعلاني


    من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة

    avatar
    الحمراني
    المشرف


    من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة Empty من يذبح لأبيه وجدِّه كل سنة

    مُساهمة  الحمراني الخميس أبريل 12, 2012 9:36 am

    يوجد لي ابن عم يذبح لأبيه وجده بعد مضي كل حول، ونصحته أكثر من مرة، ويقول لي: إني سألت، وقالوا: ليس في ذلك إثم. أفيدونا هل هذا الكلام صحيح أم لا؟

    إذا ذبح وقصد أضحية في يوم العيد وأيام النحر عن أبيه أو جده أو غيرهما فلا بأس، أو ذبح وقصد الصدقة عنهما على الفقراء في أي وقت فلا بأس؛ لأن الصدقة تنفع الميت والحي باللحوم وغير اللحوم من النقود والطعام وغير ذلك، كل ذلك ينفع الميت والحي، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يتصدق لأمه بعد وفاتها أفلها أجر فقال: ((نعم)).
    وفي صحيح مسلم رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)).
    والخلاصة: أن الصدقة للميت نافعة له بإجماع المسلمين، وهكذا الدعاء له، فإذا أراد بهذه الذبيحة الصدقة بها عن أبيه أو جده أو غيرهما، أو ذبحها أضحية عنه في أيام النحر تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى -. لكن ليس له أن يخص يوماً معيناً أو شهراً معيناً بالذبح غير أيام النحر، إلا إذا تحرى الأوقات الفاضلة، كرمضان وتسع ذي الحجة - فلا بأس وله أجر وللميت أجر على حسب إخلاصه لله وكسبه الطيب، أما إذا أراد التقرب إليه كما يتقرب الذي يذبحون لأصحاب القبور أو الشمس أو القمر أو الجن فهذا شرك أكبر؛ لأنه لا يجوز لأحد أن يتقرب إلى أحد بذبح أو نذر أو غيرهما من العبادات سوى الله سبحانه وتعالى؛ لقول الله عز وجل: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ[1]، ولقوله سبحانه وتعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ[2]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((لعن الله من ذبح لغير الله)) رواه مسلم في الصحيح.
    فالذبح للجن أو لأصحاب القبور أو غيرهما من المخلوقات كالأصنام والكواكب ونحوها يرجو الذابح شفاعتهم أو أنهم ينفعونه أو يدفعون عنه مرضا أو غيره منكر وشرك، وهكذا من ذبح لجده أو لأبيه يعتقد فيه أنه ينفعه أو يشفي مريضه أو يقربه إلى الله بهذا الذبح فهو مثل من يذبح للشمس أو للقمر والنجوم، كل ذلك شرك، نسأل الله السلامة.
    ________________________________________
    [1] سورة الأنعام الآيتان 162-163.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:14 pm