تنـــــــــــــــــــــــــــــوب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محاولة لتجميع الاسرة

المواضيع الأخيرة

» فضل المكث في المسجد بعد عصر الجمعة
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الإثنين يوليو 09, 2012 4:13 am من طرف الحمراني

» الزيارة الشرعية والبدعية للقبور
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الإثنين يوليو 09, 2012 4:09 am من طرف الحمراني

» شهادة التوحيد متضمنة لأنواع التوحيد الثلاثة
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 1:25 am من طرف الحمراني

» حكم قول : "من حسن الطالع حصل كذا
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 1:22 am من طرف الحمراني

» الجمع بين حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، وبين خل المشركين في النار
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 1:20 am من طرف الحمراني

» ما حكم مصافحة المرأة الأجنبية؟
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الخميس مايو 10, 2012 9:13 am من طرف الحمراني

» يكاد زيتها يضيء: رؤية علمية جديدة لزيت الزيتون
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الخميس مايو 10, 2012 9:08 am من طرف الحمراني

» شجرة الزيتون الشجرة المباركة
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الخميس مايو 10, 2012 9:05 am من طرف الحمراني

» تبريد الحمى بالماء
مفهوم العفة وحقيقتها Icon_minitime1الثلاثاء مايو 01, 2012 11:23 am من طرف الحمراني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    مفهوم العفة وحقيقتها

    avatar
    الحمراني
    المشرف


    مفهوم العفة وحقيقتها Empty مفهوم العفة وحقيقتها

    مُساهمة  الحمراني الثلاثاء يوليو 05, 2011 8:26 am

    مفهوم العفة وحقيقتها
    • مفهوم العفة
    - لغة : الامتناع عن الشيء.
    - شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل.
    المفهوم العلمي:
    هي حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشرب وغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح.
    • حقيقتها
    - سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ...
    - منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي وسد منافذ الانحراف و ما يلازمه.
    - عملية إرادية و سلوك إرادي لتحقيق: أ- إعلاء الميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات ..
    ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .
    2)المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة
    • موقف الإسلام من الغريزة الجنسية
    - اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).آل عمران:14.
    - اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .
    • ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي
    - الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: .: (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المعارج:30-31 .
    - الضبط و الاستعفاف و الصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخاري.
    3)دور العفة في محاربة الفاحشة
    • الوسائل
    1- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط و الإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة:
    أ- التحصين الشرعي بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة .
    ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواء الإيمانية...
    ج- التحصين بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة .
    2- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...
    • الثمرات
    ا- حفظ الأعراض ودفع لأسباب الريبة والفتنة والفساد والإباحية و الاستغلال....
    ب- تامين سلامة المجتمع من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري.قال تعالى وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء: 16 .
    ج-حراسة الفضيلة في المجتمع بصد النفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل و هتك الأعراض...
    4)كيف انمي خلق العفة لدي؟
    القاعدة الاولى. شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...
    القاعد التانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجه احمد عن أبي هريرة.
    القاعدة الثالثة . تقوية الإرادة و التخطيط لتنميتها لان فلاح الانسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.
    القاعدة الرابعة. حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة. قال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور : 30 .
    القاعدة الخامسة. تهذب الخواطر و توجيهها نحو الخير و منعها من الانشيغال بالتفكير في الخيالات المهيجة .
    القاعدة السادسة. الاستعانة بالصبر والصلاة والدعاء .
    القاعدة السابعة. التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة ...
    المصدر: نجاح نت


    توقيع : N-Kyo
    ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل
    السماء عليكم مدرَاراً ويمددكم بأموال وبنين
    ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهاراً )
    -----------------------------------------
    ( اللهم إن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهر)

    -----------------------------------------

    ماشاء الله لاقوة إلا بالله



    Admin
    Admin
    Admin


    مفهوم العفة وحقيقتها Empty رد على الموضوع

    مُساهمة  Admin الثلاثاء يوليو 05, 2011 8:51 am

    لك التحية ونشكرك على التواصل وعلى المواضيع القيمة وإلى الأمام

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 10:05 am